سورة البينة - تفسير تفسير ابن عطية

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
تفسير السورة  
الصفحة الرئيسية > القرآن الكريم > تفسير السورة   (البينة)


        


وفي حرف أبي بن كعب: {ما كان الذين}، وفي حرف ابن مسعود: {لم يكن المشركين وأهل الكتاب منفكين} وقوله تعالى: {منفكين} معناه منفصلين متفرقين، تقول انفك الشيء عن الشيء إذا انفصل عنه، وما انفك التي هي من أخوات كان لا مدخل بها في هذه الآية، ونفى في هذه الآية أن تكون هذه الصنيعة منفكة، واختلف الناس عماذا، فقال مجاهد وغيره: لم يكونوا {منفكين} عن الكفر والضلال حتى جاءتهم البينة، وأوقع المستقبل موضع الماضي في {تأتيهم}، لأن باقي الآية وعظمها لم يرده بعد، وقال الفراء وغيره: لم يكونوا {منفكين} عن معرفة صحة نبوة محمد عليه السلام، والتوكف لأمره حتى جاءتهم البينة تفرقوا عند ذلك، وذهب بعض النحويين إلى هذا النفي المتقدم مع {منفكين} يجعلها تلك التي هي مع كان، ويرى التقدير في خبرها عارفين أمر محمد أو نحو هذا، ويتجه في معنى الآية قول ثالث بارع المعنى، وذلك أن يكون المراد لم يكن هؤلاء القوم {منفكين} من أمر الله تعالى وقدرته ونظره لهم حتى يبعث إليهم رسولاً منذراً تقوم عليهم به الحجة، وتتم على من آمن النعمة، فكأنه قال: ما كانوا ليتركوا سدى وبهذا المعنى نظائر في كتاب الله تعالى، وقرأ بعض الناس: {والمشركون} بالرفع، وقرأ الجمهور: {والمشركين} بالخفض ومعناهما بين، و{البينة} معناه: القصة البينة والجلية، والمراد محمد عليه السلام، وقرأ الجمهور: {رسولُ الله} بالرفع وقرأ أبي: {رسولاً} بالنصب على الحال، والصحف المطهرة: القرآن في صحفه، قاله الضحاك وقتادة، وقال الحسن والصحف المطهرة في السماء، وقوله عز وجل: {فيها كتب قيمة} فيه حذف مضاف تقديره فيها أحكام كتب وقيمة: معناه قائمة معتدلة آخذة للناس بالعدل وهو بناء مبالغة، فإلى {قيمة} هو ذكر من آمن من الطائفتين، ثم ذكر تعالى مذمة من لم يؤمن من أهل الكتاب من بني إسرائيل من أنهم لم يتفرقوا في أمر محمد إلا من بعد ما رأوا الآيات الواضحة، وكانوا من قبل مصفقين على نبوته وصفته، فلما جاء من العرب حسدوه، وقرأ جمهور الناس: {مخلِصين} بكسر اللام، وقرأ الحسن بن أبي الحسن: {مخلَصين} بفتح اللام، وكأن {الدين} على هذه القراءة منصوب ب {بعد} أو بمعنى يدل عليه على أنه كالظرف أو الحال، وفي هذا نظر، وقيل لعيسى عليه السلام: من المخلص لله؟ قال الذي يعمل العمل لله ولا يحب أن يحمده الناس عليه، و{حنفاء}: جمع حنيف وهو المستقيم المائل إلى طرق الخير، قال ابن جبير: لا تسمي العرب حنيفاً إلا من حج واختتن، وقال ابن عباس: {حنفاء}: حجاجاً مسلمين، و{حنفاء} نصب على الحال، وكون {الصلاة} مع {الزكاة} في هذه الآية مع ذكر بني إسرائيل إنما دفع لمناقضة أهل الكتاب بالمدينة، وقرأ الجمهور: {وذلك دين القيمة} على معنى الجماعة القيمة أو الفرقة القيمة، وقال محمد بن الأشعث الطالقاني: هنا الكتب التي جرى ذكرها، وقرأ بعض الناس: {وذلك الدين القيمة}، فالهاء في {القيمة} على هذه القراءة كعلامة ونسابة، ويتجه ذلك أيضاً على أن يجعل {الدين} بمنزلة الملة.


حكم الله في هذه الآية بتخليد الكافرين من {أهل الكتاب والمشركين} وهم عبدة الأوثان في النار وبأنهم {شر البريّة}، و{البريّة} جميع الخلق لأن الله تعالى برأهيم أو أوجدهم بعد العدم، وقرأ نافع وابن عامر والأعرج: {البريئة} بالهمز من برأ، وقرأ الباقون والجمهور: {البريّة} بشد الياء بغير همز على التسهيل، والقياس الهمز إلا أن هذا مما ترك همزة كالنبي والذرية، وقرأ بعض النحويين: {البرية} مأخوذ من البراء وهو التراب، وهذا الاشتقاق يجعل الهمز خطأ وغطاً وهو اشتقاق غير مرضي، و{الذين آمنوا وعملوا الصالحات} شروط جميع أمة محمد، ومن آمن بنبيه من الأمم الماضية، وقرأ بعض الناس {خير}.
وقرأ بعض قراء مكة: {خيار} بالألف، وروي حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قرأ هذه الآية: {أولئك هم خير البريئة}.
ثم قال لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه «أنت يا علي وشيعتك من خير البرية»، ذكره الطبري، وفي الحديث: أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم: «يا خير البرية»، فقال له: ذلك إبراهيم عليه السلام، وقوله تعالى: {جزاؤهم عند ربهم جنات عدن تجري من تحتها الأنهار} فيه حذف مضاف تقديره سكنى {جنات عدن} أو دخول {جنات عدن}، والعدن الإقامة والدوام، عدن بالموضع أقام فيه، ومنه المعدن لأنه رأس ثابت، وقال ابن مسعود: {جنات عدن} بطنان الجنة أي سوطها، وقوله: {رضي الله عنهم ورضوا عنه} قيل ذلك في الدنيا، ورضاه عنهم هو ما أظهره عليهم من أمارات رحمته وغفرانه، ورضاهم عنه: هو رضاهم بجميع ما قسم لهم من جميع الأرزاق والأقدار. قال بعض الصالحين: رضى العباد عن الله رضاهم بما يرد من أحكامه، ورضاه عنهم أن يوفقهم للرضى عنه، وقال أبو بكر بن طاهر: الرضى عن الله خروج الكراهية عن القلب حتى لا يكون إلا فرح وسرور، وقال السري السقطي: إذا كنت لا ترضى عن الله فكيف تطلب منه الرضا عنك؟ وقيل ذلك في الآخرة، فرضاهم عنه رضاهم بما من به عليهم من النعم، ورضاهم عنه هو ما روي أن الله تعالى يقول لأهل الجنة: هل رضيتم بما أعطيتكم؟ فيقولون: نعم ربنا وكيف لا نرضى وقد أعطيتنا ما لم تعط أحداً من العالمين، فيقول: أنا أعطيكم أفضل من كل ما أعطيتكم رضواني فلا أسخط عليكم أبداً، وخص الله بالذكر أهل الخشية لأنها رأس كل بركة الناهية عن المعاصي الآمرة بالمعروف.